استراتيجيات تغيير السلوك

قدم عالم النفس دانيال كاينمان الحاصل على جائزة نوبل عام 2002 وعالم الاقتصاد ريتشارد ثايلز الحاصل على ذات الجائزة عام 2017 معرفة كان لها عظيم الأثر في مجال علم السلوك وصناعة القرار لدى الأفراد. تمحورت هذه المعرفة حول مبدأ أن الأفراد "غير منطقيين" خلافا لفرضية الاقتصاد التقليدي أن البشر عقلانيون يختارون الخيارات التي تعزز مصالحهم الذاتية. هناك تحيزات ذهنية تُوجّه سلوكيات الأفراد لابد من فهمها لتصميم استراتيجيات تغيير سلوك مؤثرة:

  1. الميل للمكاسب السريعة: يميل الأفراد الى تقدير المكاسب السريعة أكثر من تقديرهم للمكاسب بعيدة المدى. تشير الدراسات الى أن التركيز على أهداف قريبة (فقدان 2 كيلو في الشهر مثلا) أفضل بشكل عام من تحديد أهداف طموحة (فقدان 20 كيلو في سنة مثلا) في تغيير السلوك.

  2. البعد الاجتماعي والمقارنة: مقارنة الأفراد مع مجموعة أخرى يحفز على تغيير السلوك. في تجربة للحد من صرف المضادات الحيوية تم إرسال رسالة لبعض الأطباء في العيادات الأعلى وصفاً للمضادات محتواها "معدل صرف المضادات الحيوية التي تم صرفها من قبلك يفوق المعدل الطبيعي بنسبة 80%". أبرزت النتائج انخفاض معدل صرف المضادات للأطباء الذين تلقوا الرسائل مقارنة بالذين لم يتلقوا الرسائل.

  3. الخيارات الافتراضية: وضع خيارات افتراضية (أي أساسية لا يتم تعديلها الا بطلب من المستفيد) له تأثير على سلوك الأفراد. التبرع بالأعضاء من أبرز الأمثلة التي استُخدم فيها الاختيار الافتراضي، فهناك بعض الدول التي قامت بتحويل خيار التبرع بالأعضاء الى خيار افتراضي نتج عنه ارتفاع في معدل التبرع بالأعضاء.

  4. التهيئة: للصياغة والتصميم دور كبير في تغيير السلوك. في تجربة داخل الكافتيريا المدرسية، تم إعادة تصميم طريقة عرض الأطعمة الصحية وجعلها في المقدمة مما زاد من نسبة استهلاكها.

  5. الخوف من الخسارة: الأفراد أكثر حساسية لاحتمال الخسارة من إمكانية الكسب. في تجربة للتقليل من استخدام أكياس البلاستيك تم إعطاء 5 سنتات للذين احضروا أكياسهم الخاصة لكن لم يكن لها أثر يذكر. تم بعد ذلك تم تجربة إضافة ضريبة 5 سنتات على استخدام أكياس البلاستيك والذي كان له التأثير الكبير على معدل استخدام أكياس البلاستيك.

الطرق التقليدية لرفع الوعي مثل الدورات والفيديوهات التي تُقدم المعلومات بشكل مباشر يمكن زيادة تأثيرها من خلال تطبيق استراتيجيات تغيير السلوك التي تم التوصل إليها بالبحوث والتجارب العلمية.



أهم المراجع:

Kahneman, Daniel. (2011). Thinking fast and slow. Penguin Random House, US. 499.

Thaler, Richard H. Sunstein, Cass R. 2008. Nudge improving decisions about health, wealth and happiness. Penguin Random House, US. 312.



109 عرض

© 2019 جميع الحقوق محفوظة لأثرنا