مصفوفة الاكتفاء الذاتي

مصفوفة الاكتفاء الذاتي

حظيَ مفهوم الاكتفاء الذاتي – والذي يُعرّف بقدرة الفرد على تحقيق حياة عالية الجودة ومستقرة - باهتمام متزايد من قبل القادة والمنظمات العاملة في مجال العمل الاجتماعي ومصادر التمويل منذ الثمانينات. مفهوم الاكتفاء الذاتي كان في الأصل مقتصرا على قدرة الأفراد على تلبية احتياجاتهم الأساسية دون مساعدة حكومية أو مجتمعية، لكنه أصبح من المسلم به اليوم أن الاكتفاء الذاتي يتضمن أكثر من مجرد اكتفاء ذاتي اقتصادي.


مصفوفة الاكتفاء الذاتي هو نتاج مشروع تقييم مشردي (homeless) ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية (2002)، وهو جهد تعاوني بين ولاية أريزونا وصندوق فرجينيا جي بايبر الخيري . هدِف المشروع الى وضع مقياس صالح وموثوق به يقيس مستوى اكتفاء الأفراد في أبعاد مختلفة، مما يتيح لمديري الحالات تطوير رؤية أكثر شمولية لعملائهم. منذ ذلك الحين تم استخدام مصفوفة الاكتفاء الذاتي، إما في شكلها الأصلي أو مع بعض التعديلات، من قبل عدد من المنظمات المحلية والجهات الحكومية الأمريكية في مختلف الولايات. وقد تم بناء عليها تطوير مقاييس مماثلة في بلدان مختلفة من أنحاء العالم.


أصدرت منظمة Lifeworks وبالتعاون مع الباحثة Elizabeth Schoenfeld نسخة محدثة لمصفوفة الاكتفاء الذاتي (2013) لتشمل مختلف أنواع المستفيدين (ليس فقط المشردين). تساعد هذه النسخة على تقييم الأفراد في 24 بُعد على مقياس مكون من 5 نقاط تتراوح من "في أزمة" الى "مستقر." الأبعاد هي كالتالي:


1 . السكن

2 . العمل

3 . الدخل

4 . الغذاء

5 . تغطية الرعاية الصحية

6 . التعليم

7 . تعليم الكبار

8 . اللغة / الأمية

9 . التنقل

10 . الإعاقة والصحة البدنية

11 . الصحة العقلية

12 . المخدرات والكحول

13 . القانونية

14 . السلامة

15 . الأمان

16 . المهارات الحياتية

17 . المشاركة المجتمعية

18 . دعم العلاقات

19 . العلاقات الأسرية: عائلة المنشأ

20 . العلاقات الأسرية: مقدمي الرعاية

21 . العلاقة الرومانسية

22 . العلاقة بين الوالدين والطفل

23 . رعاية الطفل

24 . تعليم الطفل


للمزيد: SELF-SUFFICIENCY MATRIX




8 مشاهدة

© 2019 جميع الحقوق محفوظة لأثرنا